جمعہ، 20 مارچ، 2020

جمعہ نہ پڑھنے والے کا غسل کرنے کا حکم

🌴🍃 *بِسْــمِ اللّٰهِ الرَّحْـمـنِ الرَّحِــيـْم* 🍃🌴

                  📚 *فقھی مسائل( شافعی )*📚
➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖➖
                          📁 *سوال نمبر : ٢٥٢*📁
   
 🔹🔹🔹🔹🔹 🔹🔹🔹🔹

📜 *السؤال :*
    *جن مقامات پر آج جمعہ نہیں ہے خاص طور پر عرب ممالک تو ایسی صورت میں وہاں کے لوگوں کے لیے غسل جمعہ کا کیا مسئلہ ہے؟ لینا ہے یا نہیں؟؟*

*========================*
                  *حامدًاومصلّیاًومسلّماً :*
*أما بعد :*
📃 *الجواب وباللّٰه التوفيق.*
         
*جمعہ کا غسل ایسے شخص پر مسنون ہے جس کا نماز جمعہ کو حاضر ہونے کا ارادہ ہو اور جو جمعہ کو نہ جا رہا ہو اس کے حق میں جمعہ کا غسل راجح قول کے مطابق مسنون نہیں ہے، البتہ بعض فقہاء کا کہنا ہے کہ تمام کے حق میں مسنون ہے.* 
     *جو حضرات عذر کی وجہ سے جمعہ نماز کو نہیں جاسکتے ہیں ان کے حق میں گنجائش ہے کہ وہ غسل کرلے.*
          💎 *و اللّٰه أعـــلـــم بالصواب*💎
   ➖➖➖➖➖➖➖➖➖
    *5660 - ﻭﺃﺧﺒﺮﻧﺎ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺯﻛﺮﻳﺎ، ﺃﻧﺒﺄ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﻔﻀﻞ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ، ﺃﻧﺒﺄ ﺟﺪﻱ، ﺛﻨﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺭاﻓﻊ، ﺛﻨﺎ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺣﺒﺎﺏ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﺜﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﻭاﻗﺪ اﻟﻌﻤﺮﻱ، ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻧﺎﻓﻊ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: " §ﻣﻦ ﺃﺗﻰ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭاﻟﻨﺴﺎء ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺗﻬﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ ﻏﺴﻞ ﻣﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭاﻟﻨﺴﺎء "..*
*السنن الكبرى للبيهقي*
*اﻟﺼﺤﻴﺢ) اﻝﻣﻦﺻﻮﺹ ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ اﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭاﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻳﺴﻦ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺃﺭاﺩ ﺣﻀﻮﺭ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﺳﻮاء* *اﻟﺮﺟﻞ ﻭاﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭاﻟﺼﺒﻲ ﻭاﻟﻤﺴﺎﻓﺮ ﻭاﻟﻌﺒﺪ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻟﻈﺎﻫﺮ ﺣﺪﻳﺚ اﺑﻦ*
*ﻋﻤﺮ ﻭﻷﻥ اﻟﻤﺮاﺩ اﻟﻨﻈﺎﻓﺔ ﻭﻫﻢ ﻓﻲ ﻫﺬا ﺳﻮاء ﻭﻻ ﻳﺴﻦ ﻟﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ* *اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﻤﻔﻬﻮﻡ اﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﻻﻧﺘﻔﺎء اﻟﻤﻘﺼﻮﺩ*
*اﻟﺜﺎﻧﻲ) ﻳﺴﻦ ﻟﻜﻞ ﻣﻦ ﺣﻀﺮﻫﺎ ﻭﻝﻣﻦ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻭﻣﻦﻋﻪ ﻋﺬﺭ ﺣﻜﺎﻩ اﻟﻤﺎﻭﺭﺩﻱ ﻭاﻟﺮﻭﻳﺎﻧﻲ ﻭاﻟﺸﺎﺷﻲ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻷﻧﻪ ﺷﺮﻉ ﻟﻪ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭاﻟﻐﺴﻞ ﻓﻌﺠﺰ ﻋﻦ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﻳﻔﻌﻞ اﻵﺧﺮ (ﻭاﻟﺜﺎﻟﺚ) ﻻ ﻳﺴﻦ ﺇﻻ ﻟﻣﻦ ﻟﺰﻣﻪ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﺣﻜﺎﻩ اﻟﺸﺎﺷﻲ ﻭﺁﺧﺮﻭﻥ ﻭاﻟﺮاﺑﻊ ﻳﺴﻦ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﺳﻮاء ﻣﻦ ﺣﻀﺮﻫﺎ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻻﻧﻪ ﻛﻴﻮﻡ اﻟﻌﻴﺪ ﻭﻫﻮ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻣﻣﻦ ﺣﻜﺎﻩ اﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ*
*المجموع : ٥٣٣/٤*
*ﻳﺴﻦ اﻟﻐﺴﻞ ﻟﺤﺎﺿﺮﻫﺎ) ﺃﻱ ﻟﻢﺭﻳﺪ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻠﺰﻣﻪ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻟﺨﺒﺮ «ﺇﺫا ﺃﺗﻰ ﺃﺣﺪﻛﻢ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ» ﻭﺧﺒﺮ اﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺴﻨﺪ ﺻﺤﻴﺢ «ﻣﻦ ﺃﺗﻰ اﻟﺠﻤﻌﺔ ﻣﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﺃﻭ اﻟﻨﺴﺎء ﻓﻠﻴﻐﺘﺴﻞ، ﻭﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺗﻬﺎ ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻪ* *ﻏﺴﻞ» (ﻭﻗﻴﻞ) ﻳﺴﻦ اﻟﻐﺴﻞ (ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ) ﻛﺎﻟﻌﻴﺪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ اﻟﺤﻀﻮﺭ، ﻭﻳﻔﺎﺭﻕ اﻟﻌﻴﺪ ﻋﻠﻰ اﻷﻭﻝ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻏﺴﻠﻪ ﻟﻠﻴﻮﻡ ﻓﻟﻢ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻤﻦ ﻳﺤﻀﺮ ﺑﺄﻥ ﻏﺴﻠﻪ ﻟﻠﺰﻳﻨﺔ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ اﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﻫﺬا ﻟﻠﺘﻨﻈﻴﻒ ﻭﺩﻓﻊ اﻷﺫﻯ ﻋﻦ اﻟﻨﺎﺱ،*
*نهاية المحتاج : ٣٢٨/٢*
*ﻭاﻟﻢﺭاﺩ ﻟﻢﻧ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﺪﻡ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ ﻓﺘﺪﺧﻞ ﺣﺎﻟﺔ اﻹﻃﻼﻕ ﺣﻴﺚ ﻃﻠﺒﺖ ﻣﻨﻪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﺃﻭ اﻟﻨﺪﺏ اﻩـ. ﺑﺮﻣﺎﻭﻱ ﻭﻳﺨﺘﺺ اﻟﺘﺰﻳﻦ اﻵﺗﻲ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻤﺮﻳﺪ ﺣﻀﻮﺭﻫﺎ، ﻭﻫﺬا ﻋﻠﻰ اﻟﺮاﺟﺢ ﻭﻗﻴﻞ ﻳﺴﻦ اﻟﻐﺴﻞ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﻛﺎﻟﻌﻴﺪ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺩ اﻟﺤﻀﻮﺭ ﻭﻳﻔﺎﺭﻕ اﻟﻌﻴﺪ ﻋﻠﻰ اﻷﻭﻝ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﻏﺴﻠﻪ ﻟﻠﻴﻮﻡ ﻓﻟﻢ ﻳﺨﺘﺺ ﺑﻤﻦ ﻳﺤﻀﺮ ﻓﺈﻥ ﻏﺴﻠﻪ ﻟﻠﺰﻳﻨﺔ ﻭﺇﻇﻬﺎﺭ اﻟﺴﺮﻭﺭ ﻭﻫﺬا ﻟﻠﺘﻨﻈﻴﻒ ﻭﺩﻓﻊ اﻷﺫﻯ ﻋﻦ اﻟﻨﺎﺱ*
*حاشية الجمل : ٣٨/٢*
  📖 🖋 *کتبه وأجابه : محمد اسجد محمد شفیع بھٹکلی*

☑ *أيده :مفتی فیاض احمد برمارے ، مفتی فرید ہرنیکر،مفتی عمر ملاحی، مفتی ضمیر نجے*

📲 *مسائل دوسروں تک پہنچانا صدقہ جاریہ ہے* 📲
*_~- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -~_*

🔰 *فقھی مسائل شافعی إدارہ رضیة الأبرار بھٹکل*

*ہمارے پوسٹس اور فقھی مسائل شافعی جاننے کے لیے کلک کریں*
https://fiqhimasailshafai.blogspot.com
*ہمارے چینل میں شریک ہونے کے لئے کلک کریں*👇🏻
https://t.me/fiqhimasayilshafayi
*واٹس آپ گروپ میں شامل ہونے کے لیے کلک کریں 👇🏻:*
https://chat.whatsapp.com/6wqtFiJVtAT2RBxO3qbjzO

کوئی تبصرے نہیں:

ایک تبصرہ شائع کریں